ما هي المحظورات الخاصة بالإحرام في العمرة؟ كل ما تحتاج معرفته هنا.



لفهم محظورات الإحرام في العمرة، يجب أولاً معرفة ما هو الإحرام في العمرة

فالإحرام للعمرة هو الحالة التي يدخل فيها الحاج أو المعتمر إلى مكة المكرمة، 

ويتخذ قرارًا بالدخول فى مناسك العمرة.

محظورات الإحرام للرجل في العمرة.

محظورات الإحرام للرجل في العمرة.



و يُعتبر الإحرام بدايةً لمناسك العمرة،


 ويتم فيه تحديد الملابس التي يجب على المُحرم ارتداؤها، 


والأشياء التي يجب عليه تجنبها.


ومن ثم، يتم تحديد محظورات الإحرام في العمرة التي يجب على المحرم الامتناع عنها، 


و فيما يأتي تفصيل لمحظورات الإحرام كلها،
 

سواءً أكانت مشتركة بين الرجال والنساء،


 أو خاصة بأحدهما دون الآخر.


محظورات الإحرام للرجال في العمرة.



1- تغطية الرأس.


-  يحرم على الرجال عند إحرامهم تغطية الرأس أو بعضه إلا لعذر،


- أما الاستظلال بمظلة أو بجدار أو شجرة فلا مانع دون أن تلامس رأسه.


2- لبس المخيط والمحيط: 


- مثل القميص والجبة والسروال، والمحظور هو اللبس المعتاد،


- أما لو وضع المُحرم القميص على بطنه خشية أن يصاب بالبرد مثلًا دون اللبس، فلا بأس به،


-  وكذلك يحرم المصبوغ الذي له رائحة.


- كما يحرم لبس الخف الذي يستر أصابع القدمين والعقب،


 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


لاَ يَلْبَسِ الْقَمِيصَ وَلاَ الْعِمَامَةَ وَلاَ السَّرَاوِيلَ وَلاَ الْبُرْنُسَ وَلاَ ثَوْبًا مَسَّهُ الْوَرْسُ أَوِ الزَّعْفَرَانُ، فَإِنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُونَا تَحْتَ الْكَعْبَيْنِ .

 متفق عليه.



 محظورات الإحرام للنساء.


- يحرم على المرأة لبس النقاب أو البرقع والقفازين؛


 لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه بقوله: 


« ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين »

 رواه البخاري.


محظورات الإحرام للنساء والرجال.


محظورات الإحرام بالصور.
محظورات الإحرام بالصور.


1- حلق شعر الرأس أو نتفه أو قصه.


وذلك لقول الله تعالى:


 «وَلَا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ» البقرة/196،


- وقاس الفقهاء باقي شعر البدن على شعر الرأس،


- وإذا كان به مرض وأزاله فعليه الفدية ولا إثم عليه،


- ويجدر التنبيه هنا إلى أنه يجوز تسريح الشعر إن لم يخف سقوطه وإلاّ فلا، 


- ويحرم أيضًا قص الأظافر،


-  لكن لو انكسر ظفره وأزال هذا الكسر فلا شيء عليه.


2- التطيب.


- لا يجوز التعطر  للمحرم و استعمال الطيب في البدن أو في ملابس الإحرام،


-  ودليل ذلك ما ورد أن محرِمًا سقط عن بعيره فمات،


 فقال عليه الصلاة والسلام في حقه: 


« اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تَمَسُّوهُ طِيبًا، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا »،
 متفق عليه.


3- عقد النكاح.


- يحرم على المحرم  النكاح في حق نفسه أو لغيره عن طريق التوكيل، 


- والعقد باطل إذا تم على هذه الصورة. 


قال عليه الصلاة والسلام: 


« إِنَّ الْمُحْرِمَ لَا يَنْكِحُ وَلَا يُنْكَحُ » 

رواه مسلم.

 
أي لا يقوم به بنفسه ولا بغيره.


4-  قتل الصيد البري .


- يحرم على المحرم الصيد البرى أو الإشارة إليه أو الدلالة عليه أو الإعانة على مسكه،


 أما صيد البحر فيجوز لقوله تعالى:


 « أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا » 
المائدة/96.


5-  المباشرة والجماع. 


- يحرم على المحرم الجماع وهو أن يباشر زوجته باللمس والتقبيل بشهوة،


 سواء ليلًا أو نهارًا، 


فإن فعل ذلك فقد وقع في الإثم . 


متى تبدأ محظورات الإحرام؟


تنوعت آراء الفقهاء في الوقت الذي تبدأ فيه محظورات الإحرام على النحو الآتي:


الشافعية والحنابلة.


يرى الشافعيه ان محظورات الاحرام  تبدأ عند نية الحاج والمعتمر الدخول في العمرة والحج، والبدء بالمناسك،


 ولا يلزم لتحقق الإحرام عندهم اقترانه بتلبية، أو سوق هدي، أو نحوه.


الحنفية.


أما عند الحنفية فتبدأ محظورات الإحرام بتحقق أمرين؛ 


الأول: نية الحج أو العمرة،

 
والثاني: اقتران النية بالتلبية،


 ويصح عندهم استبدال التلبية بالذِّكر المُطلق مما فيه تعظيم لله تعالى،


 أو اقتران النية بسوق الهدي.


 فلو نوى بدون التلبية أو ما يقوم مقامها من ذكرٍِ أو سوق هديٍ،
 أو لبى ولم ينو،


 فلا يكون مُريد الحج والعمرة في هذه الحالة مُحرماً عند الحنفية،


 أي لا تبدأ محظورات الإحرام بالنسبة إليه.


المالكية.


أما عند المالكية فالنية عندهم على المعتمد تكفي لبدء الإحرام وما يلازمه من بدء المحظورات،


 ويسن اقترانها بقول؛


 كالتلبية والتهليل،


 أو بفعل متعلق بالحج؛


 كالتوجه، وسوق الهدي.


كفارة محظورات الاحرام .


فديو: يشرح كفارة محظورات الإحرام  أ.د خالد المصلح.



هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام؟


مزيل العرق المعطر يدخل في حكم الطيب؛ 


حيث يجوز لك وضعه قبل الإحرام.


حكم التطيّب للرجال قبل الإحرام.


ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ التطيب قبل الإحرام للرجال سنّة مستحبة؛


 لما ثبت عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها أنّها قالت:


 كنتُ أطَيِّبُ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّم لإحرامِه قبل أن يُحْرِمَ، ولِحِلِّه قبل أن يَطوفَ بالبَيْتِ.
[متفق عليه] .


وهذا التطيّب يكون قبل عقد نيّة الإحرام، 


يعني بعد الغسل أو بعد لبس ملابس الإحرام، 


ثم بعد ذلك يعقد النيّة على الإحرام.


 وتجدر الإشارة إلى أنّ العلماء أجازوا وضع مزيل العرق الذي لا رائحة له أثناء الإحرام.


حكم التطيّب للمرأة قبل الإحرام.


يجوز للمرأة وضع الطيب قبل الإحرام إن كان من غير رائحة ظاهرة؛


 لما ثبت عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها أنّها قالت:
 

كنَّا نخرجُ معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى مَكَّةَ فنضمِّدُ جباهَنا بالسَّكِّ المطيَّبِ عندَ

 الإحرامِ فإذا عرِقَت إحدانا سالَ علَى وجهِها فيراهُ النَّبيُّ فلا يَنهاها.

 [أخرجه أبو داود، وصحّحه الألباني]


والسكّ نوع من الطيب الذي لا رائحة له،


 ولكن يُرى أثره على الجسد.


 أمّا إن كان برائحة ظاهرة؛


 فلا يجوز لها وضع الطيب والعطر خارج البيت أساساً،


 إذ يعدّ من الزينة المنهي عنها لغير المحارم.


هل يجوز الاغتسال بالصابون للعمرة؟


الجواب: من استعمل الصابون أو غيره مما يغسل به الشعر فلا حرج عليه وإن كان مُحرمًا، 


إلا إذا كان الصابون فيه طيب كالمسك فالأولى تركه احتياطًا،


 ولا يسمى من استعمله متطيبًا،


 ولا فدية عليه إذا استعمل الصابون أو أشباه ذلك ولا يكون حكمه حكم المتطيب،


 ولكن ترك ما فيه الطيب من الصابون الممسك الذي يظهر رائحة الطيب أحوط وأولى [1].


هل يجوز حمل حقيبة الظهر اثناء العمرة؟


قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء،


 إنه يجوز للمحرم بحج أو عمرة أن يحمل حقيبة يضع فيها أغراضه،


 وليس هذا من المخيط الذي نهي عنه المحرم.


وتابع:


 ما يسأل عنه السائل في واقعة السؤال غير معد لمثل ذلك،


 ولكن حقيبة لحمل المتاع وغيره،


 فليست داخلة في نطاق المخيط المنهي عنه فيكون استعماله جائزًا في الحرم وغيره،


 منوهًا بأن المخيط الذي نهي عنه المحرم هو ما كان مفصلًا على قدر العضو.


هل يجوز النوم بعد الإحرام؟


 إذا كان الإنسان متعباً من طول السفر،


 وأخر العمرة لكي يرتاح،


 فلا حرج في ذلك .


السنة لمن جاء إلى مكة حاجاً أو معتمراً أن يبدأ أولاً بالمسجد الحرام،


 فيطوف قبل أن يذهب إلى مكان آخر؛


 وذلك لما روى البخاري (1642) ومسلم (1235) عن عائشة رضي الله عنها قالت :


  إن أَوَّلَ شَيْءٍ بَدَأَ بِهِ عليه الصلاة والسلام حِينَ قَدِمَ مَكَّةَ أَنَّهُ تَوَضَّأَ ثُمَّ طَافَ بِالْبَيْتِ.


مما سبق يتبين أن السنة للمُحرم أن يشرع في أعمال النسك من حين وصوله إلى الحرم؛


 وذلك تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم  كما سبق،


 ولأن طول الفصل قد يكون سبباً في الوقوع في محظورات الإحرام.


لكن إذا كان الإنسان متعباً من طول السفر، 


وأخر العمرة لكي يرتاح ، فلا حرج في ذلك .


والله أعلم.


المصادر (+)


تعليقات