شروط الإحرام في العمرة: دليل شامل المعتمرين.


الاحرام هو أحد أركان  العمرة والحج الذي يجب على الرجال والنساء الاتيان بها قبل الشروع في هذه الشعيرة الدينية العظيمة.

سواء كنت تعتزم اداء العمرة لأول مرة أو ترغب في تحديث معرفتك وفهمك حول شروط الإحرام،

 فإن هذا الموضوع سيكون دليلاً قيمًا لك.


شروط الاحرام للعمرة.
شروط الاحرام للعمرة.


معنى الاحرام فى اللغه والشرع.


كلمة "الاحرام" في اللغة العربية تعنى المنع،


وفي الشرع: تعني النية القلبية المتعلقة بالدخول في مناسك العمرة بعد ارتداء ملابس الاحرام.




 سواء كانت الرحلة بالسيارة أو الحافلة،


 أو حتى الاحرام عند تمركز الطائرة فوق الميقات في حال السفر الجوي.


يُستحب ارتداء ملابس الاحرام في أي مكان داخل  الميقات،


و الاغتسال ولبس الاحرام.


ويمكن أيضًا بأن يقوم المسلم بالاغتسال ولبس الاحرام في المنزل قبل الخروج إلى الطريق،


ويمكنه تأجيل التعهد بالنية حتى الوصول إلى الميقات.


كيفية الإحرام للعمرة للرجال.


يبدأ إحرام الرجل لأداء العمرة بالنية القلبية للدخول في نسك العمرة.


 يجب أن يقوم المعتمر بإحرامه في إحدى مواقيت الاحرام المكانية الخمس التي حددتها الشريعة الإسلامية،


 وهي ذى الحليفة، والجحفة، وذات عرق، يلملم، وقرن المنازل.


كيفية الاغتسال للعمرة.


عند وصول المسلم إلى الميقات،


 ينبغي أن يُنفّذ عدة إجراءات قبل عقد النية والدخول في إحرامه لأداء العمرة. 


تلك الخطوات تهدف إلى التهيؤ الروحي والبدني لهذه العبادة العظيمة.

ويمكن تلخيصها فى النقاط التاليه.


النظافه.


يُسنّ للرجل أن يتنظّف؛ فيقلّم أظفاره، ويقصّ شاربه،


 وينتف شعر إبطه، ويحلق شعر عانته. 



الاغتسال.


يُسنّ للرجل أن يتجرد من ثيابه العادية ثم يغتسل؛


 فهو أعمّ وأبلغ في النظافة، وفي إزالة ما على البدن من أوساخ، وقطع الرائحة الكريهة.



التطيّب.


يُسنّ للرجل أن يطيّب بدنه ورأسه ولحيته، بأي نوعٍ من أنواع الطيب؛


 كالعود والمسك والبخور، ونحوه، من غير أن يطيّب ثياب إحرامه؛


 لعدم جواز ذلك، ولا يضر بقاء الطيب بعد إحرام.


 جاء في حديث عائشة  رضي الله عنها:


 كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ،

 ولِحِلِّهِ قَبْلَ أنْ يَطُوفَ بالبَيْتِ.



لبس ملابس الإحرام والنعال.


يلبس الرجل ملابس الإحرام بعد أن يتجرّد من ثيابه،


 وهما إزارٌ ورداءٌ أبيضان نظيفان،


 ويرتدي في رجليْه نعليْن؛


 وهي التي تغطي أسفل القدمين،


 مع انكشاف الكعبين والعقبين وظاهر القدم،


 جاء في الحديث:


 لِيُحرِمَ أحدُكم في إزارٍ ورداءٍ ونعْلَينِ.



عقد نية الإحرام.


بعد أن ينتهي الرجل من فعل الأمور السابقة يكون قد تهيأ للإحرام،


ولم يبق عليه شيء إلا أن يعقد نية الإحرام بالعمرة،


 ويستحب أن يكون إحرامه بعد أداء الصلاة.


 فإن كان وقت فريضة أحرم بعد أدائه الصلاة، 


وإلا صلّى ركعتي نافلة؛ ينوي فيها سنة الوضوء، أو تحية المسجد، ونحوه،


 ثم بعد الانتهاء من الصلاة ينوي بقلبه دخوله في نسك العمرة.


 ويقول: 


"لبيك اللهم عمرة".


 ويسنّ أن يكون إحرامه مستقبل القبلة في المسجد،


 أو بعد ركوب دابته أو سيارته، ونحوه، ثم يبدأ بترديد التلبية والإكثار من قولها،


 ويسنّ له رفع صوته بها.


«لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك».


طريقة الاغتسال للعمرة للنساء.


  لا فرق بين اغتسال المرأة والرجل. 


 خصوصًا أنّ البعض قد يظن بوجود اختلاف بين اغتسال المرأة،


 واغتسال الرجل لأجل الإحرام للعمرة.


 أما عن كيفية الاغتسال للعمرة للنساء فهو لا يختلف عن الاغتسال العادي؛


 الذي تقوم به المرأة للطهارة،


 وليس له صفة معينة عن باقي الأغسال المشروعة، 


بل هو مثل باقي الأغسال الذي يجب فيها تعميم الماء على جميع البدن.


 والاغتسال سنة من سنن الإحرام،


 تقوم به المرأة التي نوت العمرة حتى لو كانت حائضًا أو نفساء؛


 إذ إنّ النبي عليه الصلاة والسلام أمر أسماء بنت عُميس بالاغتسال في حجة الوداع،


وقد كانت وقتها نفساء بولادة ابنها محمد بن أبي بكر.


 الاغتسال للعمرة كغسل الجنابة والأجدى والأفضل أن يكون الغسل بنفس الصفة المنقولة عن النبي عليه الصلاة والسلام؛ 


وهي نفس طريقة الغسل من الجنابة، 


وتكون كما يأتي: 


غسل اليدين أولًا.


 الوضوء كما الوضوء للصلاة.


 تخليل الشعر بالماء باستخدام اليدين.


 الإفاضة بالماء على البشرة ثلاثة مرات. 


غسل جميع الجسد بالماء. 


شروط الاحرام للعمرة.


شروط الإحرام في العمرة هي نفسها شروط الإحرام في الحج، 


فالإحرام هو نية الدخول في مناسك الحج أو العمرة،


 وقد اشترط الفقهاء لصحة الإحرام شرطين اثنين، هما: 


الإسلام، والنية. 


فلا يصح الإحرام من غير المسلم،


 لأنه غير مطالب بالأوامر الشرعية، فهو غير داخل في خطاب المؤمنين ولا تُقبل منه العبادة،


 ولا يصح الإحرام بدون نية،


 لأن الإحرام عبادة، والنية شرطٌ لصحة العبادة،


 لقول النبي صلى الله عليه وسلم: 


"إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى"، 


وقد زاد الحنفية شرطاً ثالثاً وهو التلبية أو ما يحل محلها.


محظورات الإحرام للعمرة.


محظورات الإحرام هي: الممنوعات التي يمنع منها الإنسان عند الإحرام للعمرة، ومنها:


حلق شعر الرأس.


 لقوله تعالى:

 {ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه} البقرة/196،


 وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم،


 وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر، وقصها.


استعمال الطيب بعد عقد الإحرام.


 سواء في ثوبه أو بدنه، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون.


فاستعمال الطيب محرم في الإحرام، 


لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته: 


اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه،


 ولا تحنطوه والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت.


الجماع.


 لقوله تعالى: 


{فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} البقرة/197


المباشرة لشهوة. 



لدخولها في عموم قوله (فلا رفث) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب،


و  لا يجوز أن يباشر من باب أولى.


قتل الصيد.


 لقوله تعالى: 


{يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم} المائدة/95،


 محظورات الاحرام الخاصة بالرجال.


 لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف،


 لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم؟


 فقال: لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف،


 إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل،


 ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين.


وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط،


 وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة،


 وليس الأمر كذلك،


 وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن، 


أو على جزء منه كالقميص والسراويل،


 هذا هو مرادهم،


 ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً،


 أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه، 


ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً.


 محظورات الإحرام  خاصه بالمرأة.


 النقاب،


 وهو أن تغطي وجهها، وتفتح لعينيها ما تنظر به،


 فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه،


 ومثله البرقع،


 فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع،


 والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها،


 فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء.


تعليقات