دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس: الأمل والقوة في وجه العقبات.


 قد يواجه بعض المسلمين العقبات والتحديات التي تحبسهم وتمنعهم من تاديه مناسك العمرة.

 وقد تكون هذه العقبات مثل القيود الجغرافية، الوضع الصحي، القيود المالية،
 أو أي ظروف تحول دون اداء العمرة في الوقت الحالي.

 سنستكشف أهمية دعاء نيه العمرة اذا حبسنى حابس ومكانته الروحية في قلوب المسلمين الذين قد  يواجهون صعوبات في اتمام مناسك العمرة.


دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس.
دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس.


دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس يعكس التواضع والتوكل على الله.


 فنحن نطلب من الله  أن يقبل نية العمرة،


 ويحسن حالنا ويفرج عنا القيود التي قد تمنعنا من اداء العمرة في الوقت الحاضر. 


و من رحمة المولى عز وجل على المسلم،


انه سبحانه وتعالى  أتاح له الاشتراط عند بدء الإحرام للعمرة،


  في حالة الخوف من مواجهة أي مانع يحول بينه وبين إتمام مناسك العمرة، 


وذلك من خلال التقرب إليه والدعاء له بصيغة دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس


دعاء اللهم إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني متى يقال؟

 ورد عن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم،


 أنه قال لضباعة بنت الزبير لما أرادت الحج وهي مريضة:


 ( حجي واشترطي وقولي: اللهم محلي حيث حبستني ).


في حديث رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: 


دخل رسول الله صل الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها:


 "لعلك أردت الحج؟"


 قالت: والله لا أجدني إلا وجعة،


 فقال:

 "حجي واشترطي، وقولي: اللهم مَحِلِّي حيث حبستني".


ومعنى ذلك أن من أراد الحج أو العمرة وخشي أن يمنعه مانع: 


عدو أو غيره، أو مرض، أو نفاد نفقة، أو نحو ذلك من الأعذار التي يتعذر معها إكمال المناسك،


 فله عند إحرامه أن يشترط على وفق ما في الحديث السابق.


 فإذا عرض له المانع قبل الوصول للبيت الحرام فصده عن البيت وعن الوقوف بعرفة، تحلل من إحرامه ولا شيء عليه.


 وإن أمكنه الطواف، وحصر عن الوقوف بعرفة.


 وهو يريد الحج فله أن يفسخ نية الحج إلى عمرة.


 فيطوف ويسعى ويحلق أو يقصر ولا هدي عليه. 


سواء اشترط أو لم يشترط،


 لجواز ذلك لغير المحصر فمع الحصر أولى، 


هذا على ما ذهب إليه الحنابلة.


أما من لم يشترط عند إحرامه فأحصر،


 فلا يجوز له التحلل من إحرامه بالحج والعمرة إلا بعد ذبح هدي "شاة" في الحرم،

 إن تمكن من ذلك،


 لقوله تعالى:

 ( فإن احصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله )

 [البقرة:196] 

فإن لم يقدر على ذبحه في الحرم،


 ذبحه في موضعه الذي أحصر فيه،


 لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في الحديبية،


 وهي ليست من الحرم باتفاق،


 ومن تحلل من إحرام الحج أو العمرة سواء بهدي أو بدونه فلا يلزمه قضاء الحج أو العمرة؛


 إلا أن تكون فريضة الإسلام فتجب عليه بالوجوب السابق.


والله أعلم.


دعاء اللهم إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني. 


يشرع للإنسان المسلم الدعاء بالنية لبدء أداء مناسك العمرة إلى المولى عز وجل، 


وفيما يلي دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس كامل بأكثر من صيغة:


-  لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك اللهم نويت العمرة فيسر لي عمرتي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.


-  اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌ.



-  اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.


- اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي بعمرتي فيسرها اللهم وتقبلها مني فإذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.


دعاء نيه العمرة عند الميقات.


 دعاء نيه العمرة هو بداية رحلة العمرة  بقلب متوجه الى الله عز وجل وروح مشتاقة الى بيت الله الحرام.


و تعتبر لحظة الاحرام في الميقات هي البداية الحقيقية لرحلة العمرة.


 إنها لحظة تاريخية تملؤها الروحانية والتواصل القوي مع الله.


دعاء نيه العمرة.


-  يُنصح بالاغتسال  و ارتداء ملابس الاحرام في أي مكان داخل الميقات.


و يمكن للمسلم الاستعداد بالاغتسال ولبس الاحرام في المنزل قبل الخروج إلى الطريق،


 ويحق له تأجيل التعهد بالنية حتى وصوله إلى الميقات.


-  يتجرد الرجل من جميع الملابس المخيطة ويلبس إزارًا ورداءً، 


ويستحب أن يكونا أبيضين نظيفين.


-  أما المرأة فتحرم في ملابسها العادية التي ليس فيها زينة ولا شهرة.


متى دعاء نية العمرة لبيك اللهم عمرة عن نفسى؟


 تعتبر لحظة الاحرام في الميقات هي البداية الحقيقية لرحلة العمرة،


حيث يقوم المُعتمر بصلاة ركعتين بنيَّة  سُنَّة الإحرام،


 يُقرأ في الأُولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، 


وفي الثَّانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص،


وعندها ينوى المُعتمر نيه العمرة فى قلبه.


ولكن إذا صادفت وقت احرامه وقت صلاة فريضة،


 فعليه ان يقوم بأداء صلاة الفريضة أولا ثم بعد ذلك يُحرم بالعمرة.


لبيك اللهم عمرة دعاء.


ثم ينوي الدخول في النسك بقلبه ويتلفظ بلسانه قائلًا:


 "لبيك اللهم عمرة عن نفسي". 

أو

 "اللهم لبيك عمرة".


دعاء نية العمرة للمتوفي.


يقول الشيخ ابن باز رحمه الله:


  المعتمر عن غيره كالمعتمر عن نفسه، 


والحاج عن غيره كالحاج عن نفسه، 


يفعل ما يفعل لو حج عن نفسه، أو اعتمر لنفسه


 ويقتضي ذلك نية الحج عن نفسه أو عن غيره عند المرور بالميقات،


 ويقول: لبيك حجًا عن فلان، أو لبيك عمرة عن فلان.


- يجب على المسلم المعتمر عن غيره،

 ( متوفى أو مريضٍ عاجز )،


 أن يكون قد أدى العمرة عن نفسه أولًا.


-  من المستحب للمعتمر عند وصوله للميقات أن يستحم ويتنظف ويتطهر،


 وكذلك النساء وإن كانت حائضًا أو نفساء.


-  يلبس الرجال رداءً وإزارًا، ويتجردون من كل الألبسة المخيطة.


-  ينوي المعتمر دخول النسك بقلبه، ويتلفظ بلسانه قائلًا:


 لبيك اللهم عمرةً عن فلان،


-   فإن خاف المعتمر ألا يتمكن من أداء نسك العمرة،


 يجوز له أن يشترط عند إحرامه فيقول:


 فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.


-  يبدأ المعتمر بالتلبية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي:


  لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك


 ويستمر في ذلك حتي يبدأ الطواف.


يقصد المعتمر إلى الحجر الأسود دون أن يؤذي الناس،


 ويستلمه بيمينه ويقبله إن أمكن، ويقول: الله أكبر.


-  يطوف المعتمر سبعة أشواط حول الكعبة، 


وعند محاذاة الركن اليماني يستلمه دون أن يقبله.


-  يستحب للمعتمر أن يسرع في طوافه وخاصةً في الأشواط الثلاثة الأولى، 


-  و يستحب له أن يضطبع في طواف القدوم، أي أن يجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن،


 وطرفي الرداء على كتفه الأيسر، و هذا الفعل خاصٌ بالرجال فقط.


-  يردد المعتمر بين الحجر الأسود والركن اليماني في كل شوط،


 ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.


-  يقصد المعتمر بعدها مقام سيدنا إبراهيم، ويصلي ركعتين إن تيسر له ذلك،


 وإن لم يتيسر يصلي أينما استطاع.


يخرج المعتمر بعد ذلك إلى الصفا ويقرأ قول الله تعالى:


  إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ.


 ويصعد إلى الصفا متوجهًا للقبلة رافعًا يديه يذكر الله ويدعوه.


بعد ذلك يسعى المعتمر بين الصفا والمروة سبعة أشواط كاملة.


يتحلل المعتمر بعد الانتهاء من السعي، ويحلق الرجل شعره أو يقصره والأفضل الحلق،


 أما النساء تقصر طرفًا من شعرها قيد أنملة.

تعليقات