دعاء نية العمرة: البداية الحقيقية وبوابه القرب من الله.


دعاء نية العمرة، إنه الصوت الذي ينبعث من قلب المعتمر المشتاق، ويصل إلى الآفاق السماوية.

 حيث ينبض قلب المعتمر بالشوق والحماس للوقوف أمام  بيت الله الحرام

ستكتشف كيف يمكن لدعاء نية العمرة  أن يكون مفتاحًا لتحويل الأحلام إلى حقيقة وتحقيق الانغماس الروحي في مكة المكرمة.


دعاء نية العمرة.
دعاء نية العمرة.


إذا وصل من يريد العمرة إلى مكان الميقات استحب له أن يغتسل ويتنظف وهكذا تفعل المرأة حتى لو كانت حائضًا أو نفساء.



ميقات الاحرام للعمرة.


و مواقيت الاحرام هي الأماكن التي يُحرم منها من أراد الحج أو العمرة وهى 5 مواقيت.
 


ميقات ذو الحليفة (أبيار علي) ميقات أهل المدينة.



ميقات يلملم (السعدية) ميقات أهل اليمن.



ميقات قرن المنازل (السيل الكبير) ميقات أهل نجد.



- ميقات ذات عرق ميقات أهل العراق.



ميقات الجحفة ميقات أهل الشام والمغرب ومصر ومن جاء عن طريقهم.



هذه هي المواقيت التي عينها.



الرسول صل الله عليه وسلم وقال فيها،



 هُن لهن ولمن أتى عليهن، من غيراهلهن لمن أراد الحج أو العمرة. 



أي أن هذه المواقيت هى لأهل هذه البلاد ولمن مر بها.



ومن كان بمكة وأراد الحج والعمرة  فميقاته منزله.


ولا يصح لكل من يريد الحج أو العمرة أن يتجاوز المواقيت التي حددها الرسول صل الله عليه وسلم.


دعاء الإحرام للعمرة.


 دعاء نيه العمرة هو بداية رحلة العمرة  بقلب متوجه الى الله عز وجل وروح مشتاقة الى بيت الله الحرام.


و تعتبر لحظة الاحرام في الميقات هي البداية الحقيقية لرحلة العمرة.


 إنها لحظة تاريخية تملؤها الروحانية والتواصل القوي مع الله.


  القي نظرة سريعة على مفهوم الاحرام وأهميته في الحج والعمرة.


دعاء نيه العمرة.


-  يُنصح بالاغتسال  و ارتداء ملابس الاحرام في أي مكان داخل الميقات.


و يمكن للمسلم الاستعداد بالاغتسال ولبس الاحرام في المنزل قبل الخروج إلى الطريق،


 ويحق له تأجيل التعهد بالنية حتى وصوله إلى الميقات.


-  يتجرد الرجل من جميع الملابس المخيطة ويلبس إزارًا ورداءً، 


ويستحب أن يكونا أبيضين نظيفين.


-  أما المرأة فتحرم في ملابسها العادية التي ليس فيها زينة ولا شهرة.


متى دعاء نية العمرة؟


 تعتبر لحظة الاحرام في الميقات هي البداية الحقيقية لرحلة العمرة،


حيث يقوم المُعتمر بصلاة ركعتين بنيَّة  سُنَّة الإحرام،


 يُقرأ في الأُولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، 


وفي الثَّانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص،


وعندها ينوى المُعتمر نيه العمرة فى قلبه.


ولكن إذا صادفت وقت احرامه وقت صلاة فريضة،


 فعليه ان يقوم بأداء صلاة الفريضة أولا ثم بعد ذلك يُحرم بالعمرة.


لبيك اللهم عمرة دعاء.


ثم ينوي الدخول في النسك بقلبه ويتلفظ بلسانه قائلًا:


 "لبيك عمرة

أو

 "اللهم لبيك عمرة


دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس.


وإن خاف المحرم ألا يتمكن من أداء نسكه لكونه مريضًا أو خائفًا من عدو ونحوه شرع له أن يشترط عند إحرامه فيقول:


 « فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ».


ثم يلبي بتلبية النبي ﷺ وهي:


 لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.


 ويكثر من هذه التلبية ومن ذكر الله سبحانه ودعائه حتى يصل إلى بيت الله الحرام لبدايه الطواف حول الكعبة.


وهكذا تنطلق رحلته الروحية المميزة في أرض المسجد الحرام.




دعاء نية العمرة لشخص آخر.


من ينوى  العمره عن غيره كمن ينوى العمره عن نفسه.


ويجيز الدين الإسلامي، الحج عن الغير، والعمرة عن الغير،


 سواء كان ذلك عن شخصٍ حي أو شخصٍ متوفّي،


 ولكن في كلا الحالتين، 


تضع العقيدة الإسلامية  شروط الاحرام العمرة والحج عن الغير، 


إذ لا بد أن تتوافر قبل الشروع في الحج والعمرة عن الغير.


و لا تختلف مناسك العمرة أو الحج سواء عن النفس أو عن الغير،


 ولكن الاختلاف في النيّة، 


وهناك شروط  يجب أن تتوفّر في الشخص الذي يُعتَمر أو يُحَج عنه.


شروط العمرة عن الغير.


ومن أبرز شروط العمرة عن الغير،


 أن يكون الشخص الذي يريد تأدية هذه العمرة قد اعتمر عن نفسه أولًا،


 فلا يجوز أن يقوم شخص غير معتمر سابقًا بأداء مناسك العمرة عن غيره،


 ويجوز تكرار العمرة عن النفس وعن الغير عدّة مرات سواء في يومٍ واحد أو في عدّة أيام.


وكذلك الأمر يجوز للشخص أن يعتمر عن نفسه وعن غيره في رحلة واحدة.


وإذا كان الشخص المُعمتَر عنه ميتًا، فلا ضرورة لأخذ موافقته على أداء مناسك العمرة عنه، 


كما يمكن القيام بالعمرة عن شخصٍ ما دون أن يكون قد أوصى بذلك أو طلبه خلال حياته.


أمّا في حال كان المُعتمر عنه حيًا،


 فهناك عدّة شروط حتّى تُقبل العمرة عنه من شخصٍ آخر،


 وهي أن يكون إمّا لديه إعاقة تمنعه من التحرّك والسفر والخروج إلى العمرة،


 أو أن يكون مصابًا بمرضٍ شديد يمنعه من أداء مناسك العمرة.


هل يجوز نية العمرة لي ولوالدي؟


يستطيع المسلمون اداء العمرة عن أشخاصٍ غيرهم،


 سواء كانت تصلهم بهم صلة قرابة أو لا يوجد أي قرابة،


 وسواء كان المُعتَمر عنهم أحياء أو أموات.


و تتكوّن مناسك العمرة عن الغير، 


من مناسك العمرة عن النفس وهي: 


(الإحرام، والطواف والسعي)


هل يجب نطق نية العمرة؟


إعلان نيّة العمره  يجب أن يكون عن الشخص المُعتمر عنه،


 عبر القول،


 ( لبيك اللهم عمرة من فلان )


 وتصح النيّة سرًّا أو جهرًا.


محظورات الإحرام للعمرة.


محظورات الإحرام هي: الممنوعات التي يمنع منها الإنسان عند الإحرام للعمرة، ومنها:


حلق شعر الرأس.


لقوله تعالى:


{ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه} البقرة/196،


وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم،


وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر، وقصها.


استعمال الطيب بعد عقد الإحرام.


سواء في ثوبه أو بدنه، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون.


فاستعمال الطيب محرم في الإحرام،


لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته:


اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه،


ولا تحنطوه،


 والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت.


الجماع.


لقوله تعالى:


{فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج}


 البقرة/197


المباشرة لشهوة.


لدخولها في عموم قوله (فلا رفث) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب،


و لا يجوز أن يباشر من باب أولى.


قتل الصيد.



لقوله تعالى:


{يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم} المائدة/95،


محظورات الاحرام الخاصة بالرجال.


لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف،


لقول النبي صل الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم؟


فقال: لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف،


إلا أنه صل الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل،


ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين.


وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط،


وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة،


وليس الأمر كذلك،


وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن،


أو على جزء منه كالقميص والسراويل،


هذا هو مرادهم،


ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً،


أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه،


ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً.


محظورات الإحرام خاصه بالمرأة.


النقاب،


وهو أن تغطي المراه  وجهها، وتفتح لعينيها ما تنظر به،


فإن النبي صل الله عليه وسلم نهي عنه،


ومثله البرقع،


فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع،


والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها،


فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء.



تعليقات