اكتشف المعنى الحقيقي للحج : الفرق بين اركان الحج واجباته وسننه المهمة.


واجباتّ الحجّ هي مايجب على الحاجّ فعله أثناء تأدية مناسك الحجّ،

 ومن تركها، فعليه فديةٌ،

 وحجّه صحيح، وسنن الحج إذا لم يأت بها فحجه صحيح، وليس عليه شيء .

واجبات الحج بالترتيب.
واجبات الحج وسننه .


أركان الحج وواجباته وسننه .


اخى الحاج لابد أن نعلم الفرق بين ركن الحج وواجب الحج، وسنن الحج؛


فأما ركن الحج فإنه الذي لا يقوم الحج إلا به، ولو لم يأت به الحاج فقد بطل حجه.


واما واجب الحج إذا لم يأت به الحاج فإن حجه صحيح وعليه دم.


واما سنن الحج إذا لم يأت به فحجه صحيح، وليس عليه شيء .


اركان الحج .




1- الإحرام .


لقوله (صلى الله عليه وسلم):


«إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ». (رواه البخاري).


2- السعي بين الصفا والمروة .


لقوله (صلى الله عليه وسلم):


«اسْعَوْا؛ فَإِنَّ الله كَتَبَ عَلَيْكُمْ السَّعْيَ». (رواه أحمد).



3- الوقوف بعرفه.



لقوله (صلى الله عليه وسلم):



«الْحَجُّ عَرَفَةُ». (رواه الترمذي).


4- طواف الإفاضة .


لقوله تعالى:



 ( وَلۡيَطَّوَّفُواْ بِٱلۡبَيۡتِ ٱلۡعَتِيقِ  ) [الحج: 29]. 


و من ترك ركنًا من أركان الحج، فإِن كان الإِحرام،


 فإِنه لم ينعقد نسكه؛


 لأنه لم ينوِ، ولا عبادة إِلا بنية،


 وإِن كان ركنًا غيره لم يتم نسكه حتى يأتي به.


 واجبات الحج للنساء .



 المبيت بمُزْدَلِفَة .


لأنه (صلى الله عليه وسلم) بات بها، وقال: 


«لِتَأْخُذْ أُمَّتِي نُسُكَهَا، فَإِنِّي لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَلْقَاهُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا». (رواه ابن ماجه)، 


ولأنه (صلى الله عليه وسلم) أذن لضعفاء المسلمين بعد منتصف الليل،


 فدل ذلك على أن المبيت بمُزْدَلِفَة لازم، وقد أمر الله بذكره عند المَشْعَر الحرام.


 المبيت بمِنَى ليالي أيام التشريق .


لما ثبت أن النبي (صلى الله عليه وسلم) رَخَّصَ لِلرِّعَاءِ فِي الْبَيْتُوتَةِ عَنْ مِنًى ،

(رواه أبو يعلى في مسنده). 


وهذا يدل على أن الأصل وجوب المبيت بمِنَى .


 رمي الجمرات .


لقوله تعالى: ( ۞وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ فِيٓ أَيَّامٖ مَّعۡدُودَٰتٖۚ )،[البقرة: 203]


والأيام المعدودات: هى أيام التشريق.


ورمي الجمار من ذكر الله تعالى؛ لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): 


«إِنَّمَا جُعِلَ الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا والْمَرْوَةِ وَرَمْيُ الْجِمَارِ لِإِقَامَةِ ذِكْرِ اللهِ». 
(رواه أبو داود).


 الحلق أو التقصير.


لقوله تعالى:


 ( لَتَدۡخُلُنَّ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمۡ وَمُقَصِّرِينَ) [الفتح: 27].


 طواف الوداع .


لما ثبت عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنه قَالَ:


 «أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بالبيت، الا أَنَّهُ خُفِّفَ عَنِ الْحَائِضِ». (رواه مسلم).



ما حكم من ترك واجب من واجبات الحج ؟

واجبات الحج سبعة ،


على كل حاج أن يؤديها كلها،


 فإن ترك أحدها أو أكثر وجب عليه الدم أي ذبح شاة أو ما يقوم مقامها والتصدق بها على مساكين الحرم المكي،


 فإن لم يستطع، صام عشرة أيام متفرقة، ثلاثة في الحج وسبعة عندما يعود إلى أهله.

 

واجبات الحجّ عند الشافعية .


   واجبات الحجّ عند الشافعيه .


  الوجود بمزدلفة .

ولو لحظة بشرط أن يكون ذلك في النصف الثاني من الليل بعد الوقوف بعرفة، 


ولا يشترط المكث بل يكفي مجرد المرور بها،


 سواء علم بأنها المزدلفة أم لا.


 رميّ الجمار .


وهو أن يرمي الحاجّ جمرة العقبة وحدها يوم النحر.


والجمرات الثلاث كل يوم من أيام التشريق الثلاثة التي هي عقب النحر،


ويدخل وقت الرميّ بانتصاف ليلة النحر، بشرط تقدُّم الوقوف،


ويمتد وقته إلى آخر أيام التشريق؛


 ولا بد من تحقُّق معنى الرمي،


 فلو وضع الحجر في المرمى لم يعتد به، 


وكذا لا بدَّ من قصد مكان الرمي.


ولا بد أن يجزم الرامي بأنه رمى سبع حصيات في كل جمرة من الجمرات الثلاث،


 وذلك في اليوم الثاني، والثالث والرابع من أيام العيد،


 كما أنه لا بد أن يتحقّق رمي سبع حصيات في جمرة العقبة، 


وهي التي تكون في يوم العيد، فإن شكّ أنهى حتى يتحقّق السبع، 


ويشترط في السبع حصيات أن ترمى في سبع مرات، أما لو رماها على غير ذلك فلا تحسب إلا واحدة، 


ولا بدّ من الترتيب بين الجمرات الثلاث التي يرميها أيام التشريق،


 فيبدأ برمي الجمرة التي تلي مسجد الخيف، ثم الوسطى؛ 


ثم العقبة، فلا ينتقل إلى واحدة إلا بعد تمام ما قبلها.


وسنن الرمي ومنها الاغتسال له كل يوم ومنها تقديم الرمي أيام التشريق على صلاة الظهر.

 المبيت بمِنى. 


ويشترط فيه أن يكون معظم الليل من ليالي أيام التشريق الثلاثة لمن لم يتعجّل.


 أما من أراد أن يتعجّل،


 ويخرج من مِنى إلى مكة في اليوم الثاني من أيام التشريق وهو الثالث من أيام العيد،


 فيسقط عنه المبيت بمنى ليلة الثالث من أيام التشريق والرمي فيه.


لقوله تعالى: “فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه“.



واجبات الحجّ عند الحنفية .


واجبات الحجّ عند الحنفيه هي خمسة .


اولا :السعي بين الصفا والمروة.


ثانيا: الحضور بمزدلفة . 


ولو ساعة قبل الفجر،


 فلو ترك الحضور بالمزدلفة قبل طلوع الفجر لزمه دم إلا إذا كانت به علة أو مرض فلا شيء عليه.


رمي الجمار لكل حاج .


 وكيفيته أن يرمي يوم النحر جمرة العقبة من بطن الوادي بسبع حصيات ونحوها،


 ممَّا يجوز عليه التيمم، ولو كفّاً من تراب، فإنه يقوم مقام الحصاة الواحدة، 


ولا يجوز الرمي: بخشب، وعنبر، ولؤلؤ، وذهب وفضة، وجوهر، وبعر، ونحو ذلك، لأنه ليس من جنس الأرض،

 ويكره أخذ الحصاة ونحوها من عند الجمرة، كما يكره نثرها، ويُكره أن يرمي أكثر من سبع حصيات،


 ويُسن في الرميّ أن يكون بين الرامي وبين الجمرة، أي المكان الذي يرمي فيه الحصى خمسة أذرع،


 وأن يمسكها برؤوس أصابعه، فإن وقعت بنفسها بقرب الجمرة جاز، أما إن وقعت في مكان بعيد عن الجمرة، فإنها لا تجزئه، ويرمي غيرها وجوباً.


ويقدر البعد بثلاثة أذرع؛ وأن يكبّر مع رميّ كل حصاة، فيقول؛ 
“باسم اللّه؛ اللّه أكبر“،


 ويقطع التلبية لأولها، ويكره أن يتّخذ حجراً واحداً يكسره إلى عدة حصيات صغير يرمي بها؛


 ووقت أداء رمي جمرة العقبة فجر يوم النحر إلى فجر اليوم الثاني منه.


 فإن قدمه عن ذلك لا يجزئه، وإن أخّره عن ذلك لزمه دم، ويستحب أن يكون هذا الرمي بعد شروق الشمس إلى الزوال.



واجبات الحجّ عند الحنابلة .


واجبات الحج عند الحنابله :


 المبيت بالمزدلفة .


 ليلة النحر على غير السقاة والرعاة،


 ويتحقَّق بالوجود في أي لحظة من النصف الثاني من الليل.


 المبيت بمِنى . 


ويكون المبيت على غير السقاة والرعاة ليالي أيام التشريق. 


رمي الجمار .

 
على الترتيب،


 بأن يبدأ بالتي تلي مسجد الخيف، ثم بالوسطى،


 ثم بجمرة العقبة،


 ولا يجزئ في الرمي أن يرمي بحصاة صغيرة جداً، أو كبيرة،


 ولا بما رمى بها غيره، 


ولا يجزئ أيضاً بغير الحصى، 


كجوهر، وذهب، ونحوهما،


 ويشترط رمي الحصى،


 فلا يكفي وضعه في المرمى بدون رمي. 


ويشترط كون الرمي واحدة بعد واحدة إلى تمام السبع، 


ويشترط أيضاً أن يعلم وصول الحصى إلى المرمى، 


فلا يكفي ظن الوصول،


 ولا يصح الرمي في أيام التشريق إلا بعد الزوال. 


واجبات الحج عند المالكية.



 النزول بمزدلفة .


بقدر حط الرِحال بعد أن ينزل من عرفة ليلاً؛ 


وهو يسير إلى مِنى إذا لم يكن عنده عذر،


 وإلا فلا يجب عليه النزول بها.


 تقديم رمي جمرة العقبة.


وذلك فى اليوم العاشر من ذى الحجه تقديم رمى جمرة العقبه الكبرى على الحلق،


وطواف الإفاضة،


فلو حلق قبل الرمي،


أو طاف للإفاضة قبله فعليه دم.


وأما تقديم الرمي على النحر، وتقديم النحر على الحلق؛ وتقديم الحلق على طواف الإفاضة فهو مندوب.


فالمطلوب في يوم النحر أربعة أمور:


رمي جمرة العقبة، نحر الهدي، أو ذبحه، الحلق، طواف الإفاضة، وتفعل على هذا الترتيب ورمي جمرة العقبة في ذاته واجب،


ووقته من طلوع فجر يوم النحر، ويندب أن يكون بعد طلوع الشمس إلى الزوال، ويكره تأخيره عنه.


ومنها الرجوع للمبيت بمنى بعد طواف الإفاضة، فيبيت بها ثلاث ليال وجوباً، وهي: ليلة الثاني، الثالث والرابع من يوم النحر إن لم يتعجل.


أما إذا تعجل فيكفيه المبيت ليلتين، ويسقط عنه البيات ليلة الرابع والرمي في ذلك اليوم، بشرط أن يجاوز جمرة العقبة قبل غروب اليوم الثالث،


وإلا تعيّن عليه المبيت بها ليلة الرابع، والرمي فيه، ومنها رمي الجمار في أيام التشريق الثلاثة بعد يوم عيد النحر،


يرمي في كل يوم ثلاث جمرات كل منها بسبع حصياتٍ، ووقت الرمي في كل يوم منها من زوال الشمس إلى الغروب.


فلو قدم الرميّ على الزوال لا يكفي، وعليه دم إن لم يعده بعد الزوال؛ وإن أخَّره إلى الليل أو إلى اليوم الثاني فعليه دمّ، ويندب أن يكون في كل يوم قبل أن يصلي الظهر.


سنن ومستحبات الحج بالترتيب .


1- الاغتسال للإحرام والتطيب.


2- لبس إزار ورداء أبيضين.


3- التلبية من حين الإحرام إلى رمي جمرة العقبة.


4- طواف القدوم للمفرد والقارن.


5- الرَّمَل في الثلاثة الأشواط الأولى من طواف القدوم.


6- الاضطباع في طواف القدوم، 
وهو: أن يجعل وسط الرداء تحت عاتقه الأيمن، وطرفيه على عاتقه الأيسر.


7- المبيت بمنى ليلة عرفة.


8- تقبيل الحجر الأسود.


9- الجمع بين المغرب والعشاء بمزدلفة تقديمًا.


10- الوقوف بمزدلفة عند المشعر الحرام من الفجر إلى الشروق إن تيسر، وإلا فمزدلفة كلها موقف.


الفرق بين الركن والواجب والسنة .


أن الركن لا يصح الحج إلا به ،


 والواجب يصح الحج مع تركه ، 


غير أنه يجب على من تركه دم (ذبح شاة ) ،


 أما السنة فمن تركها فلا شيء عليه .

تعليقات