اكتشف طريقه الاحرام للعمرة واستعد لتجربة لا تُنسى.

 
الإحرام هو الخطوة الأولى والأساسية لأداء العمرة،

 تعرف على الدليل الشامل الذى نشرح فيه طريقه الإحرام للعمرة،

و نسلط الضوء على كيفيه الإحرام ومتطلباته مع التركيز على محظورات الاحرام للعمرة،

واهم الخطوات التي يجب اتباعها قبل دخول الحرم المكي.


طريقة الاحرام للعمره.
طريقة الاحرام للعمره.

طريقة الاحرام للعمره.


الاحرام هو احد اركان العمرة والحج،


  و يُعرَّف الإحرام للعمرة بأنَّه النية القلبية المتعلقة بالدخول في مناسك العمرة بعد ارتداء ملابس الاحرام.




 سواء كانت الرحلة بالسيارة أو الحافلة،


 أو حتى الاحرام عند تمركز الطائرة فوق الميقات في حال السفر الجوي.


يُستحب ارتداء ملابس الاحرام في أي مكان داخل  الميقات،


و الاغتسال ولبس الاحرام.


ويمكن أيضًا بأن يقوم المسلم بالاغتسال ولبس الاحرام في المنزل قبل الخروج إلى الطريق،


ويمكنه تأجيل التعهد بالنية حتى الوصول إلى الميقات.


كيفية الإحرام للعمرة للرجال.


يبدأ إحرام الرجل لأداء العمرة بالنية القلبية للدخول في نسك العمرة.


 يجب أن يقوم المعتمر بإحرامه في إحدى مواقيت الاحرام المكانية الخمس التي حددتها الشريعة الإسلامية،


 وهي ذى الحليفة، والجحفة، وذات عرق، يلملم، وقرن المنازل.


كيفية الاغتسال للعمرة.


عند وصول المسلم إلى الميقات،


 ينبغي أن يُنفّذ عدة إجراءات قبل عقد النية والدخول في إحرامه لأداء العمرة. 


تلك الخطوات تهدف إلى التهيؤ الروحي والبدني لهذه العبادة العظيمة.


ويمكن تلخيصها فى النقاط التاليه.


النظافه.

يُسنّ للرجل أن يتنظّف؛ فيقلّم أظفاره، ويقصّ شاربه،


 وينتف شعر إبطه، ويحلق شعر عانته. 


الاغتسال.

يُسنّ للرجل أن يتجرد من ثيابه العادية ثم يغتسل؛


 فهو أعمّ وأبلغ في النظافة، وفي إزالة ما على البدن من أوساخ، وقطع الرائحة الكريهة.


التطيّب.

يُسنّ للرجل أن يُطيّب بدنه ورأسه ولحيته، بأي نوعٍ من أنواع الطيب؛


 كالعود والمسك والبخور، ونحوه، من غير أن يطيّب ثياب إحرامه؛


 لعدم جواز ذلك، ولا يضر بقاء الطيب بعد إحرام.


 جاء في حديث عائشة  رضي الله عنها:


 كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ،


 ولِحِلِّهِ قَبْلَ أنْ يَطُوفَ بالبَيْتِ.


لبس ملابس الإحرام والنعال.

يلبس الرجل ملابس الإحرام بعد أن يتجرّد من ثيابه،


 وهما إزارٌ ورداءٌ أبيضان نظيفان،


 ويرتدي في رجليْه نعليْن؛


 وهي التي تغطي أسفل القدمين،


 مع انكشاف الكعبين والعقبين وظاهر القدم،


 جاء في الحديث:


 لِيُحرِمَ أحدُكم في إزارٍ ورداءٍ ونعْلَينِ.


عقد نية الإحرام.

بعد أن ينتهي الرجل من فعل الأمور السابقة يكون قد تهيأ للإحرام،


ولم يبق عليه شيء إلا أن يعقد نية الإحرام بالعمرة،


 ويستحب أن يكون إحرامه بعد أداء الصلاة.


 فإن كان وقت فريضة أحرم بعد أدائه الصلاة، 


وإلا صلّى ركعتي نافلة؛


 ينوي فيها سنة الوضوء، أو تحية المسجد، ونحوه،


 ثم بعد الانتهاء من الصلاة ينوي بقلبه دخوله في نسك العمرة.


 ويقول: 


"لبيك اللهم عمرة".


 ويسنّ أن يكون إحرامه مستقبل القبلة في المسجد،


 أو بعد ركوب دابته أو سيارته، ونحوه، ثم يبدأ بترديد التلبية والإكثار من قولها،


 ويسنّ له رفع صوته بها.


«لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك».


محظورات الإحرام للعمرة.


محظورات الإحرام للعمرة هي:


 الممنوعات التي يُمنع منها الإنسان عند الإحرام للعمرة، ومنها:


حلق شعر الرأس.


 لقوله تعالى:

 {ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّهالبقرة/196،


 وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم،


 وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر، وقصها.


استعمال الطيب بعد عقد الإحرام.


 سواء في ثوبه أو بدنه، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون.


فاستعمال الطيب محرم في الإحرام، 


لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته: 


اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه،


 ولا تحنطوه والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت.


الجماع.


 لقوله تعالى: 


فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } 
البقرة/197.



المباشرة لشهوة. 


لدخولها في عموم قوله (فلا رفث) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب،


و  لا يجوز أن يباشر من باب أولى.


قتل الصيد.


 لقوله تعالى: 


يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم } 
المائدة/95،


 محظورات الاحرام الخاصة بالرجال.


 لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف،


 لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم؟


 فقال:

لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف،


 إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل،


 ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين.


وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط،


 وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة،


 وليس الأمر كذلك،


 وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن، 


أو على جزء منه كالقميص والسراويل،


 هذا هو مرادهم،


 ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً،


 أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه، 


ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً.


طريقة الإحرام للعمرة للنساء.


لا تختلف طريقه الاحرام  للنساء عن الاحرام للعمرة للرجال،


إلا أن إحرام المرأة للعمرة يكون بملابسها العادية،


 ولا يجوز لها لبس القفّازين أو ارتداء النّقاب.


و تبدأ المرأة بالإحرام بعد صلاة الفريضة،


ما لم تكن في فترة الحيض أو النفاس،


وإذا لم تكن في وقت الفريضة،


تصلي ركعتين سنة الوضوء.


تنوي بقلبها الدخول في مناسك العمرة،


وتقول "لبيك عمرة"،


أو "لبيك اللهم عمرة".


وتكرر التلبية بعد الاحرام بالعمرة من الميقات حتى الوصول الى بدايه الطواف.


طريقة الاغتسال للعمرة للنساء.

 
على المرأة ان تقوم بالاغتسال  ك اغتسال الجنابة في الميقات ان تيسر ذلك،


 وعليها ان تقوم بالاغتسال حتى وان كانت حائضا او نفساء، 


ولكن ان لم تفعل ذلك لا حرج فيه.


ماذا ترتدي المرأة في العمرة؟


    • يجوز للمرأة في العمرة أن تلبس ما تريد من ثيابها المباح لها لبسه دون التبرّج بزينةٍ،

 كان تقوم بارتدائها اللباس الشرعي الذي يستوفي الشروط لـ الحجاب الصحيح.

  •  كما انه لا يوجد لون محدد يجب على المرأة ارتدائه،

  •  انما يفضل ان يكون نظيف وان ينطبق عليه شروط الحجاب وهي ان لا يكون ضيق وان يكون فضفاض واسع.

  •  وان لا يكون مفصل للبدن باي شكل من الاشكال، وان لا يشف ما تحته، 

  • وان يكون ساتر لكل البدن ماعدا الوجه والكفين،

  •  وايضا لا يكون اللباس لباس زينة، او انه يكون في هيئته متشبه بالرجال.

 وقد ثبت عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها


 أنَّها قالت:


 المُحرمةُ تلبسُ من الثيابِ ما شاءت إلا ثوبًا مسَّه ورسٌ أو زعفرانٌ ولا تتبرقعُ ولا تتلثَّمُ وتسدلُ الثوبَ على وجهِها إن شاءتْ.


 محظورات الإحرام  خاصه بالمرأة.


 النقاب،


 وهو أن تغطي وجهها، وتفتح لعينيها ما تنظر به،


 فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه،


 ومثله البرقع،


 فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع،


 والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها،


 فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء.

تعليقات